المدونة خاضعة لقوانين حقوق الطبع والملكية وجميعها محفوظة للمؤلفة ناديا
نصائح للسيدات والآنسات لكي تكون طبخاتهن مميزة وبطابع مختلف: عليكن التفنن في البهارات فهي التي تضفي المذاق إلى أكلاتكن ولا تنسوا الصوص سواءً الأبيض كحليب جوز الهند أو كريمة الخفق أو الصوص الأسود كالصويا وغيره فهي تضفي مذاقاً لذيذاً يجعل ضيوفكن يتسائلون قائلين: ماسر هذا الطعم اللذيذ؟!...
زواري الأعزاء أرجو أن تغفروا لي تقصيري في تدوين المأكولات وذلك لكوني مؤلفة فالكتابة تشغلني كما أن أطفالي يشغلوني كذلك وهذا يعطلني عن التدوين المتواصل لكم فأعذزوني أحبتي .... ..

2009/10/22

فيليه سمك الهامور بالمايونيز






المقادير:



-شريحتين كبيرتين من فيليه سمك الهامور يغسل بالماء والملح ثم يقطع شرائح عريضة كما في الصورة.. -بهارات تتبيلة السمك (رشة ملح ورشة فلفل أبيض ورشة فلفل أسود)..


-1عصير حبة ليمونة للتتبيلة..


-1كاسة زيت زيتون..



-للصوص:


-ربع قالب زبدة سايحة..


-4ملاعق أكل ملئ مايونيز..



-1ملعقة أكل عصير ليمون..



-رشة ملح ورشة فلفل أبيض أو أسود مطحون..


-4/1ربع كأس كزبرة خضراء مفرومة..





الطريقة:


بعد أن يغسل السمك ويقطع يتبل من كلا الوجهين بالملح والفلفل والليمون ثم في صينية الفرن (بايركس) يسكب نصف مقدار كأس الزيت زيتون ثم نرص فيليه السمك في الصينية وبعد ذلك نسكب باقي الزيت زيتون فوقه ثم نرجه جيداً ونزجه في فرن حرارته متوسطة ونقلبه لينضج من الجهتين أو عوضاً عن التقليب نشعل النار من الأسفل حتى تنضج السمك من الأسفل وتصبح ذهبية اللون ثم نشعل النار من الأعلى وبالمثل (ملاحظة مدة نضج فيليه السمك قليلة فعليك بالحذر ولا تتركي السمك في الفرن مدة طويلة وأنت بعيدة عنه لذا عليك بالمراقبة بين الحين والآخر)..
بعد نضج السمك نعمل الصوص كالآتي:
في قدر صغير على الجانب نضع الزبدة السايحة مع المايونيز وملعقة الأكل الليمون ثم نرش عليه الملح والفلفل والكزبرة المفرومة ثم نخلطهم معاً جيداً حتى يتجانسوا بعد ذلك نضع القدر على نار متوسطة الحرارة ونحركه بسرعة لمدة نصف دقيقة ليسخن فقط ومن ثم نطفئ النار ونضع فيليه السمك في طبق التقديم ونسكب فوقه الصوص ..
وبالهناء والعافية..


*****************************



اقرأ المزيد »

2009/10/05

دجاج بالقشطة


المقادير :
-3شرائح من صدور الدجاج المخلى من العظم أو دجاجة كاملة تخاى من العظم وفي كلتا الحالتين يقطع الدجاج شرائح طويلة..
-1ملعقة صغيرة نشا..
-رشة زيت زيتون للدجاج النيء..
-نصف فنجان شاي زيت زيتون..
-بصلة مفرومة..
-حبة فص ثوم مهروس..
-3حبات بطاطس مقشرة ومقطعة مكعبات..
-2حبتين جزر مقطعة شرائح..
-2حبيتين كوسة مقطعة شرائح..
-1حبة فلفل رومي أخضر مقطعة قطع صغيرة..
-2/1 ملعقة بهارات لكل من (فلفل أسود مطحون_كزبرة مطحونة_كمون)..
-1حبة مكعب ماجي..
-زيت عميق للقلي..
-1علبة قشطة التاج وفي حال زادت كمية الدجاج والخضروات تصبح 2علبتين من قشطة التاج..

الطريقة:
تقلي جميع الخضروات كلٌ على حدة ما عدا البصل والثوم ثم تصفى وتوضع جانباً، بعد ذلك نضع النشا على الدجاج ونخلطهم جيداً وقبل الطبخ نضع على الدجاج رشة الزيت حتى يتفكك الالتصاق ثم نضع صاج واسع على النار حتى يسخن ثم نضع الزيت زيتون ونقلقل فيه البصل والثوم حتى يصبح أصفر اللون ثم نضع الدجاج والماجي ونقلقل الدجاج حتى يتغير لونه ثم نضيف البهارات ونستمر في التقليب حتى يقارب الدجاج على النضج ثم نضيف الخضروات المقلية وإذا كان المزيج جاف من الممكن إضافة القليل من الزيت الزيتون ليسهل عملية التقليب وبعد ذلك إذا نضج الدجاج تماماً نضيف قشطة التاج ونقلب المزيج معاً ونتركه على نار هادئة لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق وبعد ذلك نطفئ النار ونقدم الدجاج بالقشطة..
وبالهناء والعافية..





اقرأ المزيد »