المدونة خاضعة لقوانين حقوق الطبع والملكية وجميعها محفوظة للمؤلفة ناديا
نصائح للسيدات والآنسات لكي تكون طبخاتهن مميزة وبطابع مختلف: عليكن التفنن في البهارات فهي التي تضفي المذاق إلى أكلاتكن ولا تنسوا الصوص سواءً الأبيض كحليب جوز الهند أو كريمة الخفق أو الصوص الأسود كالصويا وغيره فهي تضفي مذاقاً لذيذاً يجعل ضيوفكن يتسائلون قائلين: ماسر هذا الطعم اللذيذ؟!...
زواري الأعزاء أرجو أن تغفروا لي تقصيري في تدوين المأكولات وذلك لكوني مؤلفة فالكتابة تشغلني كما أن أطفالي يشغلوني كذلك وهذا يعطلني عن التدوين المتواصل لكم فأعذزوني أحبتي .... ..

2009/09/19

كرات اللحم بالصوص الأبيض






المقادير:
_كيلو أو نصف كيلو لحمة مفرومة..
-1بصلة مفرومة..
-1فص ثوم مهروس..
-بهارات مشكلة مقدار نصف ملعقة صغيرة لكل من (فلفل أسود مطحون_كمون_كزبرة مطحونة_ملح)..
-2/1نصف كاسة زيت زيتون..

مقادير الصوص:
-1كاسة كريمة خفق أي علبة صغيرة من كريمة خفق المراعي أو أي ماركة أخرى على أن تكون كريمة الخفق سائلة..
-3ملاعق أكل ملئ دقيق أبيض..
-2/1نصف فنجان شاي زيت زيتون..
-1بصلة مفرومة..
-1فص ثوم مهروس..
-رشة فلفل أسود..
-1مكعب ماجي..
-ربع كأس مشروم (فطر) علي مقطع حلقات..





الطريقة:
تخلط اللحمة المفرومة مع البصل المفروم والثوم والبهارات المشكلة وتكور باليد كرات لتصبح كفتة ثم في قدر تيفال واسع يوضع فوق النار ثم نضع نصف الكأس زيت زيتون ونرص كرات اللحم وبعد ذلك نجعل النار هادئة ونغطي القدر ونرجه بين لحظة وأخرى حتى يتغير لون اللحم دليلاً على نضجه بعد ذلك نطفي النار وبملعقة كبيرة مخرمة(كبشة) نحمل كرات اللحم ونضعها في صينية فرن بايركس (زجاجية) ثم نقوم بعمل الصوص.. وطريقته كالآتي:
في زبدية نضع كريمة الخفق ثم نرش فوقها بالتدريج الدقيق الأبيض مع خفقه بالمضرب اليدوي ثم فنضع قدر صغير على النار وإذا سخن نضع نصف فنجان الشاي زيت الزيتون ونقلق البصلة والثوم وإذا اصفر لونه نضع مكعب الماجي ونقلبه ثم نسكب فوقه خليط الكريمة والدقيق ونحركه بالمضرب اليدوي ثم نضع فوقه ربع الكأس المشروم المعلب والمقطع إلى حلقات ونرش فوقه الفلفل الأسود المطحون والطازج أفضل ثم نحرك المزيج على نار عالية حتى يثقل قوامه وبعد ذلك نطفئ النار ونسكب الصوص على كرات اللحم ثم ندخل الصينية الفرن ونشعل النار من الأسفل وتيقى الصينية في الفرن على حرارة معتدلة لمدة تتراوح من الخمس إلى العشر دقائق وبعد ذلك تقدم صينية كرات اللحم (كفتة) بالصوص الأبيض مع طبق جانبي من الأرز او لوحدها حسب الرغبة..
وبالهناء والعافية..

********************************




0 التعليقات:

إرسال تعليق

اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية